الأحد, نوفمبر 24

قال الدكتور أحمد ممدوح ، إنه يجوز قراءة القرآن بالعين بدون صوت مسموع ولكن تسمى نظر في القرآن أما القراءة فهي التي تكون بصوت ويثاب الناظر ثواب النظر، وليس ثواب القراءة ومن باب ثواب القراءة يحرك شفتيه على الأقل.

 

| الأكثر تصفحاً :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
فتاة سعودية تجاوزت كل الخطوط الحمراء ووجهت رسالة قوية للأزواج في عمر الـ 40..لن تصدق تفاصيل رسالتها!؟

 

أغلب المسلمين لا يعرفونه .. دعاء بين السجدتين يجلب لك خير الدنيا والآخرة!؟..لاتضيع هذه الجلسة العظيمة

 

شاهد .. قس لبناني يفاجئ مذيعة LBC على الهواء بطلب صادم وبدون خجل !

 

أخطر توقعات ليلى عبد اللطيف الأخيرة لـ3 دول عربية بينها السعودية

 

رسمياً ..السعودية تعلن عن نوع جديدة من الاقامة المميزة يسمح لحاملها بالعمل في أي مهنة بدون كفيل ..السعر مفاجأة

 

السعودية تصدر قرار عاجل بمنع اليمنيين من العمل في مهن جديدة من بداية 1446 ..تفاصيل اكثر

 

هآم لمرضى السكر..استشاري يكشف عن المشروبات المسموح بتناولها

 

عشبة نعمة من الله.. تعالج النقرس وآلام المفاصل ولها فوائد أخرى لاتعد تعرف عليها الان

 

هدية ربانية عظيمة ..هذا الطعام يقوي الذاكرة ويغذي المخ ويحسن بنية الدماغ … ( تعرف عليه الآن )

 

تحذير أمان: الدلالات الخمس لاختراق الواتساب على هاتفك الجوال! اكتشفها على الفور لحماية خصوصيتك

 

السعودية : تمديد سن التقاعد الى 65 سنة لكل موظف مدني يتقاعد في هذا الموعد !

 

مع الدليل ..المدرب البرتغالي كارلوس كارفهال: دوري روشن للمحترفين غير شخصية كريستيانو رونالدو

 

دون ادمان او إنفكاك ..الكشف عن دواء تجريبي جديد من الكيتامين يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة

 

دراسة حديثة تحذر ..ارتفاع درجات الحرارة في ليالي الصيف يرفع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية

 

المشروب المعجزه الذي لن يخبرك به احد من الأطباء لتنظيف الجسم نسف الدهون خلال أيام

 

 

حكم قراءة القرآن بالعين فقط دون تحريك اللسان 

وردت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، على هذا السؤال، حيث قالت إن قراءة القرآن بالعين فقط دون تحريك اللسان لا تعتبر قراءة، ولا يثاب عليها ثواب القراءة، وإنما هي تدبر للقرآن، ويرجى أن يثاب عليها المسلم.

 

وقال ابن حجر في فتح الباري: ونقل عن بعض العارفين قوله إن الذكر على سبعة أنحاء.. فذكر العينين بالبكاء، وذكر الأذنين بالإصغاء، وذكر اللسان بالثناء، وذكر اليدين بالعطاء، وذكر البدن بالوفاء، وذكر القلب بالخوف والرجاء، وذكر الروح بالتسليم والرضاء.

 

ولكن في الصلاة، بحسب ما ورد في اللجنة فإنه يجب تحريك اللسان حتى تكون الصلاة مجزئة، وقال أبن الحاجب في كتاب الصلاة: «ولا يجوز إسرار من غير حركة لسان؛ لأنه إذا لم يحرك لسانه لم يقرأ وإنما فكر».

 

في وقت سابق، كانت دار الإفتاء المصرية، أجابت على سؤال مدى إجازة مس المرأة الحائض للمصحف الشريف، أو قراءة القرآن الكريم دون مس المصحف.
 

 

هل تلاوة القرآن الكريم أفضل من الحفظ في الثواب؟
قال الدكتور محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الحفظ هو تلاوة وزيادة، ولكن الحفظ يكون صعبا على بعض الناس، فندعوهم للقراءة، ونقول لهم إن القراءة لها ثواب كبير لهم.

 

 

وأشار إلى أن من يحفظ سورة من القرآن يكون قد حوى شيئا فى قلبه من القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ((إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب))، فهناك دعوة من الشرعية لحفظ القرآن كلا على حسب استطاعة كل إنسان، فمن إستطاع الحفظ فالأولى له أن يحفظ والقراءة اولى لمن لا يمكنه الحفظ ويسهل عليه ذلك وحيثما تجد قلبك سواء فى القراءة او الحفظ فالشرعية لم تكلف بحفظ القران بحيث من لم يحفظ القران يكون أثما لكن يستحب له ان يحفظ له قدرا من القران.

اقرأ أيضاَ :

مجلة أمريكية تفجر مفاجأة مدوية وتكشف عن أذكى شعب عربي..لن تصدق من يكون؟!

 

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version