الجمعة, نوفمبر 22

قال الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بـ دار الإفتاء ، إنه إن كانت هناك حاجة تدعو للجمع بين الصلاتين كعمل متواصل يصعب قطعه، أو أمر يفوت إن ترك وفي فواته ضرر عليك أو تفويت لمصلحة شرعية معتبرة، فلا حرج في الجمع بين الصلاتين حينئذ بشرط أن لا يتخذ ذلك عادة مستمرة.

 

| الأكثر تصفحاً :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
هل يجوز الجمع بين الصلوات بدون عذر؟.. الإفتاء: نعم بشرط واحد فقط!

 

شروط جديدة للحصول على الجنسية السعودية 2024 وكيفية التقديم 

 

طريقة فعالة ومجربة لإزالة الشمع المتراكم بالأذن خلال دقائق وبدون أي ألم..جربها وشاهد النتيجة المذهلة

 

السعودية تصدم العالم بإعلان هام بشأن هذا الأمر المفاجئ!

 

“مكسرات سحرية تحرق الكوليسترول وتبعد عنك النوبات القلبية والسكتات الدماغية!”..تعرف عليها

 

العرافة ليلى عبد اللطيف تدق ناقوس الخطر وتصدم اليمنيين بتوقعات نارية ؟

 

حسنا سعوديه تصدم الجميع وتكشف سبب سر إقبال الرجال الزواج من بنات الـ 20

 

نهاية صادمة لمقيم ارتكب هذه الشيء الوقح في مكة المكرمة دون ذرة خجل 

 

السعودية توجه ضربة موجعة للمقيمين .. توطين هذه المهنة الجديدة ومنع الوافدين من العمل فيها

 

لماذا منع الله ﷻ تعدد الأزواج للمرأة وأحل للرجل 4 زوجات ؟ الإجابة ستدهشك

 

اكتشف سر البذور السحرية التي تحسن الهضم وتخفض سكر الدم وتعالج أمراضك! جربها الآن لسلامتك

 

سائق تاكسي متهور عرض على سعودية زواج مسيار وبعد موافقتها حدث مالم يكن في حسبانه!

 

اكتشاف سعودي مذهل عن نبتة معجزة تحارب السكري وتغير حياة الملايين”

 

مفاجآت زواج السعودي من خارج المملكة: شروط جديدة تثير الجدل وتحدث ضجة واسعة

 

سعودي يحضر ذبائح لمطبخ لتجهيز وليمة لضيوفه.. وعند استلام الطعام كانت المفاجأة التي لاتخطر على بال!..شاهد

 

 

وأضاف وسام في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: ما حكم جمع الصلاة بصورة دائمة؟ أن البخاري ومسلم رويا عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم«جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر» وفي رواية لمسلم:” من غير خوف ولا مطر”.

وأشار إلى أن جعل جمع الصلاتين عادة مستمرة فهذا لا يجوز، لأنه خلاف المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله، وحثه على أداء الصلوات في أوقاتها، لافتا إلى أن المحققين من أهل العلم صرحوا بأن الجمع الذي ذكره ابن عباس هو الجمع الصوري، وهو أن يصلي المصلي صلاة الظهر في آخر جزء من وقتها (أي القدر الذي يؤدي فيه أربع ركعات مثلا) ثم يصلي صلاة العصر في أول جزء من وقتها فيظنه من رآه جمعا، وهو في الواقع ليس بجمع، لأن كل صلاة صليت في وقتها.

وأشار الى أن من الرخص التى يتمتع بها المسافر جمع وقصر الصلاة ولكن بشرط أن يكون سفره سفرا طويلا مباحا أى يكون 85 كيلو فما يزيد، ومباح اى لا يكون سفر لمعصية فإذا كان كذلك فإنه له أن يتمتع برخص السفر أثناء سفره أى بانتقاله من مكانه الى المكان الذاهب اليه وعندما يصل للمكان الذاهب إليه فلا ينقطع ما دام مدة وجوده فى هذا المكان ثلاثة أيام غير يوم الدخول والخروج.

وتابع: كذلك من الرخص الجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم أو تأخير فى وقت واحدة منهم والجمع بين المغرب والعشاء في وقت واحد منهم والصلاة التي تقصر الصلاة الرباعية فقط كالظهر والعصر والعشاء. 

هل يجوز لمن يسافر يوميا قصر الصلاة  قال  الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه يجوز لمن يسافر يوميا قصر الصلاة وجمعها ولو سافر مئة سنة إذا كانت مسافة السفر 85 كم.

 

 

وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال:   ( هل يجوز لمن يسافر يوميا قصر الصلاة ، فأنا أسافر يوميا ويتحقق في مسافة السفر ما يتيح لي القصر في الصلاة فهل أقصر ؟)، أنه لو سافر مئة سنة يجوز له قصر الصلاة وجمعها ، إذا كانت مسافة السفر 85 كم.

 

 

وأضاف المفتي السابق  أنه إذا كان مسافرا يوميا مثلا من القاهرة إلى طنطا يوميا فله أن يقصر ويجمع الصلاة كل يوم، فمن طرائف الأمور أنه كان سائق القطار من لندن إلى موسكو وهي مسافة ثلاثة أيام  ومهنته ذهابا وإيابا على هذه المسافة فهذا له أن يقصر الصلاة ويجمعها، وكذلك الطيار فمهنته السفر يوما في واشنطن وإلى طوكيو فهو أيضا له أن يجمع الصلاة ويقصرها.

 

 

أقصى مدة لقصر الصلاة للمسافر ونبه جمعة إلى أنه يترتب على السفر أحكام شرعية أهمها: قصر الصلاة الرباعية، وإباحة الفطر للصائم، وامتداد مدة المسح على الخفين إلى ثلاثة أيام، والجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء، ويشترط في السفر الذي تترتب عليه أحكامه أمور هي: «بلوغ المسافة أو يزيد-قصد-عدم المعصية «ألا يكون الحامل على السفر فعل معصية»، ومسافة السفر التي تتغير بها الأحكام مسافته أربعة برد؛ وكل برد أربعة فراسخ والفرسخ ثلاثة أميال هاشمية يعني أن المسافة بالأميال تساوي (16 فرسخ × 3) 48 ميلا هاشميا وتساوي هذه المسافة حوالى (83.5 ) كيلو متر.

 

وبين كيفية قصر الصلاة قائلا: يجوز للمسافر هذه المسافة أن يقصر الصلاة ومعناه أن يصلي الرباعية «الظهر -العصر-العشاء» ركعتين، والقصر غير لازم للجمع فيمكن للمسافر أن يقصر الصلاة دون أن يجمعها، أما الصبح والمغرب فلا يقصران، ويكون الجمع بأن يصلي الظهر والعصر في وقت أيهما شاء، وكذلك المغرب والعشاء ويمكن أن يجمعهما ويقصر الرباعية ويجوز أن يجمعهما بالإتمام بغير قصر. فإن كان في جمع التأخير عليه أن ينوي قبل خروج وقت الصلاة الأولى أنه يجمعها تأخيرا مع وقت الصلاة الثانية، وقد ذهب الأحناف إلى أنه إذا نوى المسافر الإقامة أكثر من خمسة عشر يوما فيقصر صلاته ويجمعها.

 

 

اقرأ أيضاَ :

مجلة أمريكية تفجر مفاجأة مدوية وتكشف عن أذكى شعب عربي..لن تصدق من يكون؟!

 

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version