هل ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أذن للصلاة؟ وإذا لم يرد فما الحكمة من تركه للأذان طيلة حياته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم؟، سؤال أجابت عنه أمانة الفتوى بدار الافتاء، وجاء الرد كالآتى:
| الأكثر تصفحاً :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رغم إنها لذيذة وشهية !..لماذا حرم الرسول ﷺ تناول هذه الوجبة الرمضانية بشكل نهائي؟
ما المقصود بالإيلاء في قوله تعالى : “للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر” ..؟..هل توقعت هذه الإجابة
شاهد سعودية عثرت على سحر أسود منثور أمام منزلها وعندما أرادت تصويره حدثت مفاجأة مرعبة!
صنعاء تصدر بيان مفاجئ بشأن اسعار صرف العملات في اخر تحديث وتعلن عن السعر الآن!!
للمقيمين هام لايفوتك .. مرسوم ملكي بمنح الجنسية السعودية لجميع الذين دخلوا المملكة
تفاصيل مفاجأة مرعبة ستحدث في السعودية بداية العام 2024.. الفلكي ميشال حايك يطلق تنبأت جديدة
خاص لرجال فقط..فوائد خمسة تقدمها هذه الفاكهة البسيطه للعضو الذكري.. ستنذهل بها
الزنجبيل مالذي يفعله بمرضى السكري والضغط المرتفع والمفاجأة في قوة تأثيره للأعصاب والذاكرة ؟
حققي حلمك الآن : زيت الزيتون والموز بهذه الطريقة هيحقق حلمك حتى لو عمرك فوق ال 70 سنة .. جربيها فورا
تطورات عاجلة .. السعودية تزف مفاجأة سارة ستسعد كافة اليمنيين بلا إستثناء
مواطن سعودي أعترف لزوجته بأنه عقيم فردت عليه بطريقة صادمة جعلته ينهار !
لم يرد ولم يثبت عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه أذن للصلاة في مدة حياته الشريفة المنيفة صلى الله عليه وآله وسلم، وقد أشار إلى ذلك الفقهاء في معرض ذكر أدلة القائلين بالمفاضلة بين الأذان والإمامة أيهما أفضل من الآخر؛
فيقول الإمام النووي في “المجموع” (3/ 78): [وَاحْتَجَّ لِمَنْ رَجَّحَ الإِمَامَةَ بِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ثُمَّ الْخُلَفَاءَ الرَّاشِدِينَ أَمُّوا وَلَمْ يُؤَذِّنُوا، وَكَذَا كِبَارُ الْعُلَمَاءِ بَعْدَهُمْ… وَأَجَابَ هَؤُلاءِ عَنْ مُوَاظَبَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم عَلَى الإِمَامَةِ، وَكَذَا مَنْ بَعْدَهُ مِنْ الْخُلَفَاءِ وَالأَئِمَّةِ وَلَمْ يُؤَذِّنُوا بِأَنَّهُمْ كَانُوا مَشْغُولِينَ بِمَصَالِحِ الْمُسْلِمِينَ الَّتِي لا يَقُومُ غَيْرُهُمْ فِيهَا مَقَامَهُمْ، فَلَمْ يَتَفَرَّغُوا لِلأَذَانِ وَمُرَاعَاةِ أَوْقَاتِهِ، وَأَمَّا الإِمَامَةُ فَلا بُدَّ لَهُمْ مِنْ صَلاةٍ، وَيُؤَيِّدُ هَذَا التَّأْوِيلَ مَا رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ
بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَنْ عُمَرَ بْن الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: “لَوْ كُنْتُ أُطِيقُ الأَذَانَ مَعَ الْخِلافَةِ لأَذَّنْتُوقد أشار الفقهاء إلى حِكم كثيرة في تركه صلى الله عليه وآله وسلم للأذان، منها:
1- أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة داخلًا تحت قوله تعالى: ﴿فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ﴾، وفي ذلك يقول العلامة الحطاب في “مواهب الجليل” (1/ 422): [وَإِنَّمَا تَرَكَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأَنَّهُ لَوْ قَالَ: «حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ» وَلَمْ يُعَجِّلُوا لَحِقَتْهُمْ الْعُقُوبَةُ؛ لقوله تعالى: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ﴾ [الفرقان: 63]] اهـ.
2- لأنه كان داعيًا فلم يجز أن يشهد لنفسه.
3- أنه لو أذن وقال: أشهد أن محمدًا رسول الله لتُوهِّم أن هناك نبيًّا غيره.
4- قيل: لأن الأذان رآه غيره في المنام، فوكَّله إلى غيره.
5- انشغاله صلى الله عليه وآله وسلم وضيق وقته، وفي ذلك يقول الإمام البهوتي الحنبلي رحمه الله تعالى في “كشاف القناع” (1 / 231): [وَإِنَّمَا لَمْ يَتَوَلَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم وَخُلَفَاؤُهُ مِنْ بَعْدِهِ الأَذَانَ؛ لِضِيقِ وَقْتِهِمْ عَنْهُ] اهـ.
هذا، وقد أذَّن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أذن كل من سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضي الله عنهما، فعن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أَذَّنَ في أُذُنِ الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة” أخرجه الترمذي في “سننه”، وقال: هذا حديث حسن صحيح.”] اهـ.
اقرأ أيضاَ :
معجزه من الله..ضع يدك على صدرك وردد 25 كلمة شافية.. للتخلص من الحسد والعين القديمة المتراكمة